❊<*>❊ بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم ❊<*>❊
اهــــلا ومرحبا بكم احبتي الكرام مع برنامــــج ..
(( الشرح الكافي في علمي العروض والقوافي ))
وعدد هذا الاسبوع مع (( زحافات وعلل البحر الوافر ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقـــــــــدمـــــــــــــة :-
*(( العَروض )) .. هو : علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي
من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل ..
من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل ..
*(( بيت الشعر )) .. هو : مجموعة كلمات صحيحة التركيب موزونة
حسب قواعد علم العَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها
من تفعيلاتوسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف
وهو بيت الشَّعر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك
سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها
والجمع أبيات.
حسب قواعد علم العَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها
من تفعيلاتوسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف
وهو بيت الشَّعر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك
سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها
والجمع أبيات.
*(( تقطيع بيت الشعر )) ..هو: تقطيع الكلمات في بيت الشعر بما يقابلها
من التفعيلات وذلك لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط الكتابي. فالتقطيع تفكيك بيت الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات .. إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص فمتى أتقن
الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات وسهل عليه التقطيع العروضي واتقن بعدها (( عروض الخليل )) .. او ما يسمى بموسيقى الشعر العربي ..
..........................................................
من التفعيلات وذلك لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط الكتابي. فالتقطيع تفكيك بيت الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات .. إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص فمتى أتقن
الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات وسهل عليه التقطيع العروضي واتقن بعدها (( عروض الخليل )) .. او ما يسمى بموسيقى الشعر العربي ..
..........................................................
** ((( زحافــــــــــــات وعـــــــلـل بحـــــــر الوافـــــــــــر )))**
-----------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ<<>><<>>ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
-----------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ<<>><<>>ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
** ( تفعيلة الوافـــر ) **
ـــــــــــــــ***ــــــــــــ
مفاعلتن مفاعلتن فعـــولن****مفاعلتن مفاعلتن فعولن
ـــــــــــــــ***ــــــــــــ
مفاعلتن مفاعلتن فعـــولن****مفاعلتن مفاعلتن فعولن
** ( مفتاح البــــحر ) **
ـــــــــــــــ***ــــــــــــــ
بحور الشعر وافرها جميل ❊*❊ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
يستعمل تاما ومجزوءا وتاتي تفعيلة هذا البحر مكررة ست مرات
في البيت التام كالاتي :-
مُفَاْعَلَتُنْ - مُفَاْعَلَتُنْ - فَعُوْلُنْ **** مُفَاْعَلَتُنْ - مُفَاْعَلَتُنْ - فَعُوْلُنْ
//ه///ه-//ه///ه -//ه/ه********//ه///ه-//ه///ه-//ه/ه
ـــــــــــــــ***ــــــــــــــ
بحور الشعر وافرها جميل ❊*❊ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
يستعمل تاما ومجزوءا وتاتي تفعيلة هذا البحر مكررة ست مرات
في البيت التام كالاتي :-
مُفَاْعَلَتُنْ - مُفَاْعَلَتُنْ - فَعُوْلُنْ **** مُفَاْعَلَتُنْ - مُفَاْعَلَتُنْ - فَعُوْلُنْ
//ه///ه-//ه///ه -//ه/ه********//ه///ه-//ه///ه-//ه/ه
للتذكرة .. عرفنا احبتي بان آخر تفعيلة في الشطر الأول من بيت
القصيد تسمى (( عَرُوض )).
مثال: مفاعلتن مفاعلتن .. (( فعولن )) وهي العروض ..
القصيد تسمى (( عَرُوض )).
مثال: مفاعلتن مفاعلتن .. (( فعولن )) وهي العروض ..
آخر تفعيلة من الشطر الثاني تسمى (( ضَرْب )).
مثال: مفاعلتن مفاعلتن (( فعولن)) وهي الضرب ..
مثال: مفاعلتن مفاعلتن (( فعولن)) وهي الضرب ..
أما التفعيلات التي قبل "العروض" وقبل "الضرب" فتسمى((حشو)).
مثال: (( مفاعلتن مفاعلتن ** مفاعلتن مفاعلتن)) .. وهي الحشو ..
** (( امثلة من الشعر لبحر الوافر )) **
====================
=======<<**>>========
*فعندما ياتي احبتي عروض هذا البحر وضروبه ( مقطوفان) والقطف كما ذكرنا
من قبل في الدرس السابق هو frown رمز تعبيري اجماع الحذف مع
العصب ) فتصبح (( مفاعلتن )) الى مفاعل وتحول ايضا الى ( فعولن ) .
====================
=======<<**>>========
*فعندما ياتي احبتي عروض هذا البحر وضروبه ( مقطوفان) والقطف كما ذكرنا
من قبل في الدرس السابق هو frown رمز تعبيري اجماع الحذف مع
العصب ) فتصبح (( مفاعلتن )) الى مفاعل وتحول ايضا الى ( فعولن ) .
* مثال: في قول احمد شوقي ..
سلوا قلبي غداة ســــلا وتابا ** لعل على الجمال له عتاباويسال في الحوادث ذو صواب ** فهل ترك الجمال له صوابا
وكنت اذا سالت القلب يوما** تولى الدمع عن قلبي الجوابا
=التقطيـــــــــــع:
سلو قلبي/ غداة سلا/ وتابا ** لعلل علل / جماللهو/ عتابا
=شكل التقطيع :
//ه///ه-//ه///ه-//ه/ه**//ه///ه-//ه///ه-//ه/ه
=شكل التفعيلة :
مفاعتلن - مفاعلتن - فعولن ** مفاعلتن - مفاعلتن - فعولن
*مثال آخر في قول المتنبي:
(( فَقُلْتُ إذَاْ رَأيْتُ أبَاْ شُجَاْعٍ ** سَلَوْتُ عَنِ الْعِبَاْدِ وَذَاْ الْمَكَاْنِ ))
فَقُلْتُ إذَاْ - رَأيْتُ أبَاْ - شُجَاْعنْ ** سَلَوْتُ عَنِلْ - عِبَاْدِ وَذَلْ -مَكَاْنِيْ
//ه///ه - //ه///ه - //ه/ه ** //ه///ه - //ه///ه - //ه/ه
مُفَاْعَلَتُنْ | مُفَاْعَلَتُنْ | فَعُوْلُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ| مُفَاْعَلَتُنْ | فَعُوْلُنْ
**مثال: عندما ياتي بحر الوافر (عروضه صحيحة والضرب صحيح )
*في قول ابن رشيق :
(( اقبلـــــه علــــى جـــــــزع ** كشـــــرب الطائـــــر الفـــــزع ))
=التقطيـــــــــع :
اقبلهو/ علي جزعن ** كشربططا/ئرلفزعي
=شكل التقطيع :
//ه///ه - //ه///ه ** //ه///ه -//ه///ه
=شكل التفعيلة:
مفاعلتن - مفاعلتن ** مفاعلتن - مفاعلتن
**مثال احبتي بشكل آخر لبحر الوافر عندما تاتي العروض مجزوءة صحيحة والضرب معصوب :
(( بربي من اذا ذكروا **** بكت من فورها الذكرى ))
//ه/ه/ه......//ه///ه***//ه/ه/ه.......//ه/ه/ه
مفاعيلن .....مفاعلتن ** مفاعيلن-......-مفاعيلن
معصوب ..... صحيحة...........معصوب.......معصوب
** (( تعريف زحافات وعلل ( بحر الوافر))**
ـــــــــــــــــــــــــ<<(*)>>ــــــــــــــــــــــــ
-----------------------------
=(( اولا )) : الْعَصْب وهو: (تسكين الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ) وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج وعندما
تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج. وفي (مُفَاْعَلْتُنْ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما. والْعَصْب في الوافر حسن .
=((ثانيا )): العقل وهو: (حذف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَتُنْ) والعقل في الوافر غير مستحب.
=((ثالثا )): النقص وهو: (تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُ) والنقص في الوافر صالح.
=(( رابعا )): العضب وهو: (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى السالمة) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَاْعَلَتُنْ).
=((خامسا )): العقص وهو: (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى المنقوصة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُ): (فَاْعَلْتُ).
=((سادسا )): القصم وهو: (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُنْ): (فَاْعَلْتُنْ).
=((سابعا )): الجمم وهو:(حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ ) الأولى المعقولة) فتصبح به (مُفَاْعَتُنْ): (فَاْعَتُنْ).
** (( امثلة لزحافات بحـــر الوافـــر ))**
==================
ــــــــــــــــــــ(((<*>)))ـــــــــــــــــــ
** الْعَصْب: عندما تاتي على ((مفاعيلن ))..
= مثال من قول الشاعر:
(( وللحربة الحمراء باب **** بكل يد مضرجة يدق ))
//ه/ه/ه-//ه/ه/ه-//ه/ه**//ه///ه-//ه///ه-//ه/ه
مفاعيلن- مفاعيلن- فعولن ** مفاعلتن- مفاعلتن- فعولن
معصوب - معصوب- مقطوفه*** سالم - سالم - مقطوف
ملحوظة::
====
وهنا ( مفاعيلن) المعصوبة قائمة بين الياء والنون .. اي اذا حذفت الياء اثبتت
النون وجوبا وبالعكس .
**العقل : عندما تاتي علي (( مفاعلن ))..
=مثال من قول الشاعر:
(( منازل بقربنا قفار **** كانما رسومها سطور ))
//ه//ه-//ه//ه-//ه/ه**//ه//ه-//ه//ه-//ه/ه
مفاعلن-مفاعلن-فعولن** مفاعلن-مفاعلن- فعولن
(معقول)-معقول-مقطوفة *( معقول)-معقول-مقطوف
ملحوظة::
====
وللعلم احبتي الكرام .. هناك من استنكر زحاف (( العقل )) في البحر الوافر . كالاخفش وابي العلاء المعري ولكن وجب علينا ذكره لكونه جزء من زحافات
بحر الوافر ..
**النقص : عندما تاتي على (( مفاعيل ))..
= مثال من قول الشاعر:
(( لسلامة دار بحفير **** كباقي الخلق السحق قفار ))
//ه/ه/-//ه/ه/-//ه/ه**//ه/ه/-//ه/ه/-//ه/ه
مفاعيل - مفاعيل - فعولن** مفاعيل - مفاعيل- فعولن
(منقوص)-منقوص-مقطوفة *(منقوص)-منقوص-مقطوف
**(( قصائد على وزن بحـر الوافـــــر ))**
===================
======((<>***<>))=====
*الإمام شمس الدين محمد بن المرداوي يقول:-
أنا العبد الذي كسب الذنوبا *** وصدته المعاصي أن يتــــوبا
أنا العبد الذي أضحى حزيناً *** علــــى زلاته قلقـــــاً كئيــبا
أنا العبد الذي سطرت عليه *** صحائف لم يخف فيها الرقيبا
أنا العبد المسيء عصيت سراً ** فمالي الآن لا أبدي النحيبا
أنا العبد المفرط ضاع عمــــري ** فلم أرع الشبيبة والمشيبا
أنا العبد الغريــــــق بلــــج بحرٍ *** أصيح لربمــــا ألقى مجيبا
** ويقول ابو العتاهية :-
ألا لله أنت متـــــى تتــــــــوب ** وقد صبغت ذوائبك الخطوب
كأنك لست تعلم أي حثٍّ ** يحث بك ، الشروقُ كما الغروبُ
ألا لله أنــــــت فتى وكهــلا ** تلــــــوح على مفارقك الذنوب
هو الموت الذي لابد مــــنه ** فلا يلعبْ بك الأمــــل الكذوب
**ويقول ابو نواس :-
أخي ما بال قلبك ليس ينقى*** كأنك لا تـظن الموت حقـــا
ألا يا ابن الذين فنـــــــوا وبادوا*** أما والله ما ذهــبوا لتبقـى
وما للنفس عندك من مقام *** إذا ما استكمَلَتْ أجـلا ورزقا
ولا لك غير تقـــوى الله زاد *** إذا جعلت إلى اللهوات ترقى
----------------------
........................................
*والى لقاء جديد باذنه تعالى احبتي الكرام مع برنامج ..
(( الشرح الكافي في علمي العروض والقوافي )) والبحر الكامل .
** حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق