**بسم الله الرحمن الرحيم **
اهلا بكم احبتي الكرام مع برنامج (( الاديــــب ))
(( وفنيـــــات كتابــــــة الاغنيـــــة ))..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقـــــــــدمـــــــــة :-
* تلعب الاغنية دوراً هاماً في تعليم وتثقيف الاجيال فهي بما فيها من
موسيقى تخاطب الوجدان وتلعب الأغاني والأناشيد دوراً هاماً في تكوين الهوية الاجتماعية والوجدانية إذا ما تم اختيارهما بعناية و بطريقة ادبية
تحرك فينا المشاعر الانسانية او الدينية او الوطنية فهي سبيل سهل
ومباشر لوصول الكلمة الى المتلقي لتشغل منه شغاف الحس والوجدان..
موسيقى تخاطب الوجدان وتلعب الأغاني والأناشيد دوراً هاماً في تكوين الهوية الاجتماعية والوجدانية إذا ما تم اختيارهما بعناية و بطريقة ادبية
تحرك فينا المشاعر الانسانية او الدينية او الوطنية فهي سبيل سهل
ومباشر لوصول الكلمة الى المتلقي لتشغل منه شغاف الحس والوجدان..
** (( تعريــــــــــف الاغنيــــــــــة ))**
========***========
----------<**>----------
الأغنية هي : كلمات تكتب بعناية كي تتناغم مع صوت الإنسان و ترافقها الآلات الموسيقية .. وعادة ما تكون كلمات الأغاني من القصائد. في الأصل الأغنية يغنيها مغني وحيد ولكن يمكن أيضا أن يكون ثنائي، وثلاثي أو أكثر من مطرب وكلمات الأغاني عادة ما تكون من الشعر اي الشعر الموزون وتقسم الأغاني إلى أشكال مختلفة فمنها"الأغاني الشعبية" و"الأغاني الفلكلورية والاغاني الدينية .. والاغاني الوطنية وغيرها. والأغنية كثيرا ما تستخدم للإشارة إلى التأليف الموسيقي كما أن الأغنية تشير إلى كل مؤلف موسيقي يترافق مع صوت الإنسان ..
========***========
----------<**>----------
الأغنية هي : كلمات تكتب بعناية كي تتناغم مع صوت الإنسان و ترافقها الآلات الموسيقية .. وعادة ما تكون كلمات الأغاني من القصائد. في الأصل الأغنية يغنيها مغني وحيد ولكن يمكن أيضا أن يكون ثنائي، وثلاثي أو أكثر من مطرب وكلمات الأغاني عادة ما تكون من الشعر اي الشعر الموزون وتقسم الأغاني إلى أشكال مختلفة فمنها"الأغاني الشعبية" و"الأغاني الفلكلورية والاغاني الدينية .. والاغاني الوطنية وغيرها. والأغنية كثيرا ما تستخدم للإشارة إلى التأليف الموسيقي كما أن الأغنية تشير إلى كل مؤلف موسيقي يترافق مع صوت الإنسان ..
** (( تاريـــــــخ الاغنيـــــــة ))**
ــــــــــــــــــ<<*>>ــــــــــــــــ
----------------------
*بدات الاغنية بمقطوعة موسيقية قصيرة وخفيفة كانت تغنى في المسارح الإسبانية في النصف الثاني من القرن السابع عشر وعلى مدار القرن الثامن عشر والتي قامت على مدار حوالي خمسين عامًا بدور الاستراحة أو الفاصل بين فصول المسرحيات وكانت هذه الأغاني القصيرة ذات محتوى شديد السخرية وكانت تُكتَب لشخص أو أكثر وحتى سبعة أشخاص ..
ــــــــــــــــــ<<*>>ــــــــــــــــ
----------------------
*بدات الاغنية بمقطوعة موسيقية قصيرة وخفيفة كانت تغنى في المسارح الإسبانية في النصف الثاني من القرن السابع عشر وعلى مدار القرن الثامن عشر والتي قامت على مدار حوالي خمسين عامًا بدور الاستراحة أو الفاصل بين فصول المسرحيات وكانت هذه الأغاني القصيرة ذات محتوى شديد السخرية وكانت تُكتَب لشخص أو أكثر وحتى سبعة أشخاص ..
** (( التعريــــف بفن الغنـــاء ))**
=======*****======
*الغناء هو نتاج فني تجتمع عليه ثلاث عناصر أساسية وهي الكلمة والمتمثلة في كاتب الاغنية .. والموسيقى ومن يلحنها والصوت يؤديه المطرب والغناء شكل من الأشكال الطبيعية في التعبير ويوجد في كافة المجتمعات والثقافات في كل أنحاء العالم مع الاختلاف في التعبير ..
=======*****======
*الغناء هو نتاج فني تجتمع عليه ثلاث عناصر أساسية وهي الكلمة والمتمثلة في كاتب الاغنية .. والموسيقى ومن يلحنها والصوت يؤديه المطرب والغناء شكل من الأشكال الطبيعية في التعبير ويوجد في كافة المجتمعات والثقافات في كل أنحاء العالم مع الاختلاف في التعبير ..
((الكورال )) هو: الجزء من
الأغنية الذى يتردد دون تغيير: كل من اللحن والكلمات لا يتغير تقريبا
خلاله. عادة ما تضيف أكثر أجزاء الأغنية أهمية
( ويطلق عليها الصنارة ).
( ويطلق عليها الصنارة ).
** (( اشهر المطربين العرب في العصور القديمة ))**
..................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ***ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( اسحاق الموصلي ))**
==============
* إسحاق الموصلي هو إسحاق بن إبراهيم بن ماهان ( أو ميمون) بن بهمن الموصلي التّميمي بالولاء، الأرجانيّ الأصل المعروف بابن النّديم الموصلي نادم الرّشيد والمأمون والمُعتصم والواثق فاشتهر بالغناء والموسيقى حتى أصبح من أشهر وأمهر المُغنّين والموسيقييّن في العصر العباسي وبلغ أعظم منزلة عند ستة من الخلفاء حتى المتوكل.
وقال الواثق: "ما غنّاني إسحاق قط إلاّ ظننتُ أنّه زيد لي في ملكي".
..................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ***ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( اسحاق الموصلي ))**
==============
* إسحاق الموصلي هو إسحاق بن إبراهيم بن ماهان ( أو ميمون) بن بهمن الموصلي التّميمي بالولاء، الأرجانيّ الأصل المعروف بابن النّديم الموصلي نادم الرّشيد والمأمون والمُعتصم والواثق فاشتهر بالغناء والموسيقى حتى أصبح من أشهر وأمهر المُغنّين والموسيقييّن في العصر العباسي وبلغ أعظم منزلة عند ستة من الخلفاء حتى المتوكل.
وقال الواثق: "ما غنّاني إسحاق قط إلاّ ظننتُ أنّه زيد لي في ملكي".
**((زريـــــــــــــــــــاب )) **
=============
*زرياب هو أبو الحسن علي بن نافع، موسيقي ومطرب عذب الصوت من
بلاد الرافدين من العصر العباسي (عاصر الخليفة المهدي). كانت له إسهامات كبيرة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية. لُقِّب بـزرياب لعذوبة صوته
ولون بشرته القاتم الداكن ، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف بالشحرور..وزرياب تلميذ اسحاق الموصلي الذي ورث الغناء عن أبيه إبراهيم الموصلي وعن عمه أبي لمامه. فقد طار الرشيد فرحا بزرياب عندما استمع له وتعجب منه كثيرا وطلب من أستاذه إسحق أن يعتز به وقال له انه من اطرب العرب صوتا ..
=============
*زرياب هو أبو الحسن علي بن نافع، موسيقي ومطرب عذب الصوت من
بلاد الرافدين من العصر العباسي (عاصر الخليفة المهدي). كانت له إسهامات كبيرة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية. لُقِّب بـزرياب لعذوبة صوته
ولون بشرته القاتم الداكن ، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف بالشحرور..وزرياب تلميذ اسحاق الموصلي الذي ورث الغناء عن أبيه إبراهيم الموصلي وعن عمه أبي لمامه. فقد طار الرشيد فرحا بزرياب عندما استمع له وتعجب منه كثيرا وطلب من أستاذه إسحق أن يعتز به وقال له انه من اطرب العرب صوتا ..
**(( زرياب يزيد الالة الوترية ( العود ) وترا خامسا ))**
------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــ.<<*>>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــ.<<*>>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* زاد زرياب في أوتار عوده وتراً خامساً اختراعاً منه إذ لم يزل آنذاك
العودُ بأربعة أوتار على الصنعة القديمة فزاد عليها وتراً آخر متوسطاً
فاكتسب به عوده ألطَفَ معنى وأكمل فائدة. وهو الذي اخترع بالأندلس مضراب
العود
من ريش النسر بدلاً من مرهف الخشب. وأبدع زرياب في تنسيق الألحان..
من ريش النسر بدلاً من مرهف الخشب. وأبدع زرياب في تنسيق الألحان..
**(( التعــــــريف بشعـــــر الاغنيــــــة )) **
=========<***>========
--------------**-------------
*شعر الاغنية لهُ طابع فريد وخصوصية آخرى ويسمي شعر الأغنية وان كان اقرب إليه شعر الزجل ويجوز ان تغني بعض انواع الشعر الأخرى بل جميع أنواع الشعر صالحة لان تُغني فالشعر أصلا مبني على الوحدات ألصوتيه ألموسيقيه وكلما كان الشاعر متمتعاً بأذن موسيقية أكثر كلما كان مبدعاً
في شعره والفارق بين شعر الأغنية وغيره من الأشعار ليس كبيراً للدرجة ولكن ما يميز الأغنية هو تشبع وحداتها ألصوتيه بالموسيقى وقصرها وسهولتها وسرعة تأثيرها ناهيك عن سلاستها وكثرة الترصيع بها ..
=========<***>========
--------------**-------------
*شعر الاغنية لهُ طابع فريد وخصوصية آخرى ويسمي شعر الأغنية وان كان اقرب إليه شعر الزجل ويجوز ان تغني بعض انواع الشعر الأخرى بل جميع أنواع الشعر صالحة لان تُغني فالشعر أصلا مبني على الوحدات ألصوتيه ألموسيقيه وكلما كان الشاعر متمتعاً بأذن موسيقية أكثر كلما كان مبدعاً
في شعره والفارق بين شعر الأغنية وغيره من الأشعار ليس كبيراً للدرجة ولكن ما يميز الأغنية هو تشبع وحداتها ألصوتيه بالموسيقى وقصرها وسهولتها وسرعة تأثيرها ناهيك عن سلاستها وكثرة الترصيع بها ..
**(( اهم ما في الاغنية بيت الشعر ))**
...................................................
=========****=========
بيت الشعر في الاغنية هو الاساس اي ان الاغنية تبدء بالكلمة وعليه لابد ان تكون النغمة والجرس الموسيقي واضح .. بينما المعيار الوحيد لكتابة اغنية ناجحة هو اختيار الفكرة او الحدوتة وغالبا ما تكون حدوتة وراها فكرة من خلال المؤلف .. والملحن والموزع ومن الافضل والمستحب ان تكتب الاغنية على وزن واحد كي تتوفر في الاغنية الايقاع وموسيقى الشعر وتكون مقاطع المذهب .. والسينيو .. والكوبليهات على وزن واحد ..
...................................................
=========****=========
بيت الشعر في الاغنية هو الاساس اي ان الاغنية تبدء بالكلمة وعليه لابد ان تكون النغمة والجرس الموسيقي واضح .. بينما المعيار الوحيد لكتابة اغنية ناجحة هو اختيار الفكرة او الحدوتة وغالبا ما تكون حدوتة وراها فكرة من خلال المؤلف .. والملحن والموزع ومن الافضل والمستحب ان تكتب الاغنية على وزن واحد كي تتوفر في الاغنية الايقاع وموسيقى الشعر وتكون مقاطع المذهب .. والسينيو .. والكوبليهات على وزن واحد ..
** (( ممـــــــا تتكــــــون الاغنيــــــــة ))**
----------------------------
========<****>========
----------------------------
========<****>========
*شعر الأغنية مثله مثل أي نوع آخر من الشعر لابد وحتماً ان يكون خاضعاً
لمكونات تعمل علي ضبطه وتهذيبه والا أصبح حشواً من غير فأئده ويتكون شعر
الأغنية من ثلاثة اقسام أساسيه تقسم عليهم الاغنية و هي :-
١= ((( المذهب ))) .
٢=((( السينــيو ))) .
٣= ((( الكوبليـه ))) .
١= ((( المذهب ))) .
٢=((( السينــيو ))) .
٣= ((( الكوبليـه ))) .
أولا: (( المذهب )) ..
==========
*وهو موضوع الأغنية ومضمونها وهو الذي من خلاله يمكن للمستمع ان يعرف علام تتكلم تلك الأغنية ومدى قوتها أو ضعفها ومدى سلامة موضوعها من ركاكته والمذهب يتكون من عدة شطرات تنتهي جميعها بقافية واحده
وقد تختلف القافية احيانا ولكن بوزن يحفظ لها موسيقاها ..
==========
*وهو موضوع الأغنية ومضمونها وهو الذي من خلاله يمكن للمستمع ان يعرف علام تتكلم تلك الأغنية ومدى قوتها أو ضعفها ومدى سلامة موضوعها من ركاكته والمذهب يتكون من عدة شطرات تنتهي جميعها بقافية واحده
وقد تختلف القافية احيانا ولكن بوزن يحفظ لها موسيقاها ..
ثانياً: (( السينيو )) ..
==========
*وهو الذي يأتي دائماً بعد المذهب يتم تكراره على مدى الأغنية فيعلق باذن المستمع ويحمل السينيو غالباً فكرة الأغنية أو الصراع بها ويكرر اكثر من مره بعد كل كوبليه وهذا الجزء من الاغنية دوما ما يعلق في اذن المستمع . ويسمى (( باللزمة)) ..
==========
*وهو الذي يأتي دائماً بعد المذهب يتم تكراره على مدى الأغنية فيعلق باذن المستمع ويحمل السينيو غالباً فكرة الأغنية أو الصراع بها ويكرر اكثر من مره بعد كل كوبليه وهذا الجزء من الاغنية دوما ما يعلق في اذن المستمع . ويسمى (( باللزمة)) ..
ثالثاً : (( الكوبليه ))..
==========
*وهو عصب الأغنيه لانه يحتوي على قصه او فكره الاغنيه وهو اهم شيئ في الأغنية اذ انه يتحدث او يحاكي نص الأغنية او فكرتها والفرق بينه وبين المذهب والسينيو انه متعدد وغير متكرر الشيء الذي يختلف تماما عن المذهب والسينيو فالمذهب يكون غير متعدد والسينيو يكون متكرر إما الكوبليه فهو متعدد بمعني ان يكون في الأغنية أكثر من كوبليه على
شرط ألا يكون الجميع على نسقٍ واحد بل يمكن أن يكون كل كوبليه
مختلفاً عن الأخر في قافيته أو وزنه أو عدد شطراته ..
وتكتب الاغنية احبتي في قالب موزع على هذا الشكل :-==========
*وهو عصب الأغنيه لانه يحتوي على قصه او فكره الاغنيه وهو اهم شيئ في الأغنية اذ انه يتحدث او يحاكي نص الأغنية او فكرتها والفرق بينه وبين المذهب والسينيو انه متعدد وغير متكرر الشيء الذي يختلف تماما عن المذهب والسينيو فالمذهب يكون غير متعدد والسينيو يكون متكرر إما الكوبليه فهو متعدد بمعني ان يكون في الأغنية أكثر من كوبليه على
شرط ألا يكون الجميع على نسقٍ واحد بل يمكن أن يكون كل كوبليه
مختلفاً عن الأخر في قافيته أو وزنه أو عدد شطراته ..
<===========================>
اولا: المــــــــذهب :
---( شطر اول)-------***----( شطر ثاني)-----
---(شطر اول ) -------***--- (شطر ثاني )-----
ثانيا: السنيوه او ( اللزمه )) :
---( شطر اول )-------***---( شطر ثاني )-----
---( شطر اول )-------***---( شطر ثاني ) ----
ثالثا: الكوبلـــــــــيه:
---( شطر اول )------***----( شطر ثاني)-----
---( شطر اول )------***----( شطر ثاني)-----
* وبعد ان بينا .. احبتي .. فنية كتابة الاغنية ووضعناها في قالب يقسمها
الي ثلاث اركان اساسية فهذه نماذج من اشهر الاغاني استعرضها كي نتعرف على آليات كتابتها وتقسيمها الى (( مذهب فسنيوه وكوبلية ))
لنرى سويا كيفية فن كتابة الاغنية مع بعض الاعمال الغنائية الخالدة :
(( عبد الحليم حافظ )) واغنية اسبقني يا قلبي اسبقني ..
كلمات الشاعر/ مرسي جميل عزيز
الحان/ منير مراد..
-------------------------
**(( المذهب ))**
اسبقني يا قلبي اسبقني
ع الجنة الحلوة اسبقني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** (( السنيوه )) **
اسبقني وقول لحبيبي
أنا جاي على طول يا حبيبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( الكوبليه ))**
الحقني قوام الحقني
ع الجنة الحلوة اسبقني
على قد ما شفت هوان
واحترت يا قلبي زمان
أهو جالك يوم ترتاح
على أجمل بر أمان
وعيون زي الأفراح
تسقيك الشهد حنان
نصبح غنوة للعاشقين
ما تخليش ولا قلب حزين
يلّلي اتعذبت كتير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( السنيوه ))**
اسبقني يا قلبي وطير
اسبقني وقول لحبيبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( الكوبليه ))**
أنا جاي على طول يا حبيبي
الحقني قوام الحقني
على الجنة الحلوة اسبقني
يلّلا يا قلبي يا أسعد قلب
نملا الدنيا حب في حب
يلّلا نقوم وننام في غرام
ونفسر كل الأحلام
نصبح غنوة للعاشقين
ما تخليش ولا قلب حزين
يلّلي اتعذبت كتير
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( السنيوه ))**
اسبقني يا قلبي وطير
اسبقني وقول لحبيبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( الكوبليه )) **
أنا جاي على طول يا حبيبي
الحقني قوام الحقني
ع الجنة الحلوة اسبقني
======<>======
======<>======
(( عبد الحليم حافظ )) اغنية اهواك ..
كلمات الشاعر/ حسين السيد ..
الحان / محمد عبد الوهاب ..
------------------
أهواك وأتمنى لو أنساك
وأنسى روحي وياك
وإن ضاعت يبقى فداك لو تنساني
وأنساك وتريني بأنسى جفاك
وأشتاق لعذابي معاك
وألقى دموعي فاكراك أرجع تاني
في لقاك الدنيا تجيني معاك
ورضاها يبقى رضاك
وساعتها يهون في هواك طول حرماني
وألاقيك مشغول وشاغلني بيك
وعيني تيجي في عينيك
وكلامهم يبقى عليك وإنت تداري
وأراعيك وأصحى من الليل أناديك
وأبعت روحي تصحيك
قوم ياللي شاغلني بيك جرب ناري
=====<*>====
----------------
** (( تاريــــخ الاغنيــــة الوطنـــــية ))**
=======<<**>>=======
--------------------------
*ترتبط الأغنية الوطنية ارتباطًا وثيقًا بظهور مفهوم الوطن والقومية.
وهو بهذا الشكل تطور حديث يرتبط بتكوين الدولة الوطنية، وضرورة صنع مخيلات قومية يلعب التعليم والأغنية والموسيقى والأدب أهم عوامل ترسيخها في الوجدان الشعبي.
*بدأ ظهور الأغنية الوطنية في مصر مع بداية طرح التساؤلات حول مفهوم الهوية المصرية، أي بعد قيام ثورة ١٩١٩م ضد الإحتلال الإنكليزي. جسّد فنان الشعب سيّد درويش عبر ألحانه وصوته مطالب الثورة، كان أبرزها نشيد مصر الحالي “بلادي بلادي” من تأليف الشيخ يونس القاضي والمأخوذ عن خطاب الزعيم مصطفى كامل. إضافة إلى الأغنتين: “قوم يا مصري” و”أنا المصري كريم العنصرين”.
*لم تكن أغاني سيّد درويش الوطنية مقتصرة على رسائل سياسية مباشرة ففط. في عام الثورة،عرض الثنائي سيّد درويش والمؤلّف المسرحي بديع خيري مسرحيّة “قولوله” والّتي قدّما من خلالها سلسة من الأغنيات الوطنية وأدّتها فرقة “نجيب الرّيحاني”. إحدى تلك الأغاني كانت أغنية “بنت مصر” التي قدمت علىى إثر إستشهاد حميدة خليل و درية شفيق، أوّل شهيدتان مصريتان
*شكّلت ثورة عام ١٩٥٢م نقلة نوعية في الأغنية الوطنية ولعبت دوراً تعبوياًً وتوجيهياً. كتب كبار شعراء مصر في مقدّمتهم صلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وحسين السيد وغيرهم كثر للثورة ترافقت الكلمات مع نغمات لحنّها كبار مؤلّفي مصر منهم كمال الطويل و بليغ حمدي و محمّد الموجي. ومع دخول الراديو إلى مصرتجذّرت تلك الأغاني في وجدان الشعب المصري والعربي، إذ صاحبهم أصوات كبار المطربين مثل محمّد عبد الوهاب و أمّ كلثوم وعبد الحليم حافظ و شادية. عبّرت الأغنية عن تأييد جارف للثورة وقائدها جمال عبد لناصر وساهمت في رفع الخطّ القومي،ما أوقعها في فخّ، إختلط فيه مفهوم الهمّ الوطني من جهة و مفهوم الإنحياز السياسي من جهة أخرى ..
**(( نمـــــاذج من الاغانــــي الوطنـــية))**
-------------<><>-----------
ــــــــــــــــــــــــــــــ******ـــــــــــــــــــــــــ
قصيدة ( مصر تتحدث عن نفسها ) لام كلثوم ..
كلمات / شاعر النيل .. حافظ ابراهيم ..
الحان / رياض السنباطي ..
------------------
وقف الخلق ينظرون جميعا **كيف أبني قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر**كفوني الكلام عند التحـدي
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ** ودراتــــــه فرائد عقـــدي
إن مجدي في الأوليات عريق **من له مثل أولياتي ومجدي
أنا إن قدر الإله مماتي لا ترى** الشرق يرفـــع الرأس بعدي
ما رماني رام وراح سليمـــــاً **من قديم عــــناية الله جنده
كم بغت دولة عليّ وجـــارت **ثم زالت وتلك عقبى التحدي
إنني حرة كسرت قيــــــودي ** رغم أنف العدا وقطعت قيدي
أتراني وقد طويت حياتي ** في مراس لم أبلغ اليوم رشدي
أمن العدل أنهم يردون الماء **صفــــــوا وأن يكــــــــدر وردي
======<>======
======<>======
(( اوبريت .. وطني حبيبي ))
الحان / الموسيقار محمد عبد الوهاب
كلمات الشاعر/احمد شفيق كامل ..
------------------------
وطنى حبيبى الوطن الاكبر يـــوم ورا يوم امجـاده بتكبر
وانتصاراته ملية حياته وطنى بيكبر وبيتحرر وطــنى وطنى
وطنى يا مالك حبك قلبــى وطنــى ياوطن الشـعب العـربى
ياللى نديت بالوحدة الكبــرى بــعد ما شفــت جمال الثورة
انت كبير واكبر كتير من الوجود كلة من الخلود كلــة ياوطنى
وطنى حبيبى الوطن الاكبـــــر يوم ورا يوم امجـــاده بـــتكبر
وانتصاراته مليه حياته وطنى بيكبر وبيتحرر وطنى وطــــنى
حلو يا مجد يا مالى قلوبنا حلو يا نصـــــر يا كاســـــى رايتنا
حلوه يا وحدة يا جمعه شعوبنا حلوة يا احلى نغم فى حياتنا
يا نغم ســــارى بين المحطـــــين بـين مـراكش والبـحرين
فى اليمن ودمشق وجـدة نفـــس الغنــــــوة لاجمل وحدة
وحدة كل الشعب العربى ...
------<>-------
-----<**>------
وطنى حبيبى الوطن الاكبر يــــــــــوم ورا يــــوم امجاده بتكبر
وانتصارته مليه حياته وطنى بيكبر وبيـــــتحرر وطنى وطنى
قوميتنا اللى بنحميها اللـــــى حياتنا شمـــــــوع حوليها
جنة بتضحك للى يسالم وجحيم ساير على اعديها
شوفوا بيروت بعد العدوان الاستعمار فين والطغيان
قدر الشعب وقوته سادت وبور سعيد حكايتها اتعادت
عاش وانتصرالشعب العربى ...
-------<>-------
------<**>------
وطنى حبيبى الوطن الاكبر يوم ورا يوم امجادة بتكبر
وانتصارته مليه حياته وطنى بيكبر وبيتحرر وطنى وطنى
وطنى يا اغلى وطن فى الدنيا وطنى يا قلعة للحرية
انت البانى مع البانيين وانت الهادم للعبوديه
الصوت صوتك حر وعربى مش صدى شرقى ولا صدى غربى
ياللى ترابك كحل لعينى ياللى هواك عطره بيحيينى
انت حبيبى يا وطنى العربى ..
---------------------
**(( نصائح لمن اراد ان يكتب الشعر الغنائي ))**
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ***ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
============<*>===========
(**)=اكتب عن مشاعرك الصادقة ..واكتب عن العالم المحيط بك.. صف شخصًا أو شيئًا مهمًا بالنسبة لك فهذا سيساعدك في العثور على الكلمات المناسبة لأغنيتك .. الشعر الذي ستبني أغنيتك عليه (سواء قصيدة حقيقية أو مجرد جمل تريد إخراجها في شكل أفضل ). فلابد ان تحتوي على مشاعر صادقة .. كي تصل الى قلوب المستمعين ..
(**)=تعلم فن الموسيقى . وعلى الرغم من ان هذا ليس بضروري ولكن لابد أن يكون لديك الحد الأدنى من المعرفة الموسيقية سوف يساعدك على كتابة أغاني جيدة.
(**)= لا تنظر لأسلوب الآخرين في الكتابة وتحاول أن تقلدهم كل شخص له أسلوب مختلف. بعض الناس يكتب مباشرة من ذهنه، بينما الآخرون يكتبون بنية مسبقة. على الرغم من وجود العديد من القواعد والالتزامات في الموسيقى ولكنه في النهاية عملٌ إبداعي مما يعنى أن أهم شيء هو أن تكون قادراً على التعبير عن مشاعرك واحاسيسك لتخرج لنا ما يفرحنا اذا ما تغنى وسمعناه ..
(**)=ناقشها مع الآخرين . مجرد ما انتهيت من الأغنية قد تكون فكرة جيدة أن تشارك النسخة التجريبية منها مع الآخرين كي تتفجر بداخلك الحماسة وتجود في الكتابة..
.............................
............................
** الخـــــــاتمـــــــــة :-
*تذكروا احبتي الكرام بأنه لا توجد قواعد حقيقية لكتابة الأغاني بل هي إرشادات فقط الإبداع الحقيقي لا حدود له. ابدع واسمعنا من غناك واسترجع لنا هوية الاغنية الراقية ومس فينا الوجدان لنطرب معك كما اطربونا المبدعين الاوائل ..
والى لقاء آخر جديد احبتي مع برنامج (( الاديـــب )) ..
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق