الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

(( الطب )) في اشعار العرب ـــــــــــــ٠٠٠ اعداد الشاعر/ سيد غيث ...

<*> بسم الله الرحمن الرحيم <*>
اهلا ومرحبا بكم احبتي مع برنامج (( المــستــــظـــرف ))
وحلقة اليوم من البرنامج مع (( الطب )) في اشعار العرب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
اعداد الشاعر/ سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠٠
** ان فن وعلم ( الطب ) لا يجوز نسبته الى بلـد خاص بعيــنه او مملكــة
معينة ولكنه بـــدء عند الامم البائدة فكان اطباء (( الكلدانيون..والبابليــــون
والآشوريون)) من السحرة وكان جـل اهتمامهم موجها الى معالجةالمريض
بالرقى فكانت تنسب الامراض لى الارواح الشريرة.

*اما الطب عند((المصريين القدماء )).. فكان الكهــنه يستخـــدمون القلائد
والتمـائــم هي اساس الطب المصــــري القديم لاعتـقادهم ان الامـــراض
لا تشفيها الا التوسلات الى الالهه والتقرب اليها بالقرابين .

*الطب عند((الهنود))..الهنود كان لهم نصيب كبــــير فـي المعالجـة لكنهــم
كانـوا يعتمدون على السحروكان طبهم عند (البراهمة)في كتابهم المسمى (ريجفيـدا) اهتمامات كثيرة بطب الاعشاب .

*والطب عند ((الصينيين))..كانت لدى الصينيين حدائق كبيرة لتربية النباتات
الطبية قبل الميلاد بثلاثة آلاف عام وينسبون الى الملك (هدافج تي) كتابا
في الطـــب العشبي الفه سنة (٢٦٠٠) قبل الميلاد وهم يعتمدونه حتى
الآن .

*وكان الطب عند(العرب).. بالمعالجات الطبـية في الجاهلية تعتمــد علــى
بعــض النباتات والتداوي بالعسل وعجائن الخلطــات العشبية.. والحجامـة والفصد..والكي .. وبتر الاطراف.. وغيرها..

*وقد اشتهر كثير من الاطباء في الجاهلية فمنهــــم:(زهيــــر بن جنـاب)
و (ابن حذيم) و(الحارث بن كلده) و(النضر بن الحارث )و (ابـــن ابـي رمثة)
و (السمردل بن قباب) و(ضماد بن ثعلبة) و(زهير بن جناب) وغيرهم الكثير.

*وفي الوقت الذي كانت فيه الكنيسة الغربية تحرم صناعة الطب لأن المرض
عقاب من الله لا ينبغي للإنسان أن يصرفه عمن يستحقه وهو الاعتقاد الذي
ظل ســائدًا في الغرب حتى القرن الثاني عشر بدأ المسلمون فــــي القرن
التاسع الميــلادي في تطوير نظام طبي يعتمد على التحليل العلمــي.ومع
الوقت بدأ الناس يقتنـعون بأهمية العلوم الصحية، واجتهد الأطباء الأوائل في
إيجاد سبــل العلاج أفرز الإسلام في(العصور الوسطى)بعـض أعظم الأطبـاء
في التاريـخ وهم الذين طوروا المشافي ومارسوا الجراحة على نطاق واسع
بل مارســـت النساء الطب حتى أنه كانت هناك طبيبتان من عائلةابن زهـر
خدمتا في بلاط الخليفة الموحـدي أبو يوسف يعقوب المنصور فـي القــــرن
الثاني عشر الميلادي وقد ورد ذكر الطبيبات في الكتابات الأدبية لتلك الفترة.

*ويعد الرازي و ابن سينا أعظم هؤلاء الأطباء وظلت كتبهم تدرّس لفترات
طويلة وكان (لابن سينا)أثرًا عظيمًا على الطب في أوروبا في ( العصـــور
الوسـطى) وكـان المسلمون يصنفون (الطب) على أنه فرع من فــــــروع
الفلسفة الطبيعية متأثرين بأفكار أرسطو وجالينوس. وقد عرفوا التخصص
فكان منهم أطــباء العـــيون ويـــعرفون بالكحالين إضافة إلى ( الجراحين
والفصادين والحجامين) وأطباء أمراض النساء.

*اهتم الأطباء المسلمون أيضًا بما يعرف الآن (بالطب الوقائي) وكانـت لهـم
كتب تهتم بكيفية الحفاظ على الصحة عن طريق الحفاظ على نظافة البيئة المحيطة وسبل التغذية السليمة وممارسة الرياضــة للحفاظ على الجسم.
لعـل أشهرها كتاب تـقويم الصحة لابن بطلان وقـد ظلت بعـــــض المؤلفــات
الطبيـة للمسلـمين ككتاب القانون في الطب لابن سينا والحاوي في الطب
للرازي والتصريف لمن عجز عن التأليف للزهراوي تدرس في جامعات الطب
في البلدان الاوروبية .
........................................................................................٠٠
٠
.................................................٠٠
** (( الطــــــب في اقـــــوال شعــراء العـــــــرب )) **
<>-------------<><>-------------<>

*يقول: (( عنتـــــــرة بــــن شـــــــداد ))..
يقول لك الطبيب دواك عندي <*> اذا ما جــــس كفــك والــذراعــا
ولو عــــرف الطبـــيب دواء داء<*> يرد المـــوت ماقاســى الــنزاعـا
= من بحر ( الوافر ) ..
٠
٠
*يقول: (( الخليل بن احمد الفراهيدي )) ..
وقبلك دواي الطـــبيب المـــريض <*> فعاش المريض ومـــات الطبيب
فكن مستعدا لـــــدار الفــــــــناء <*> فــان الــــذي هــــو آت قريـــب
= من بحر ( المتقارب ) ..
٠
٠
يقول : (( هارون الرشيد )) ..
ان الطبيب له علــــم يــدل به <*> مادام فـــي اجل الانسان تاخير
حتى اذا ما انقضت ايم مهلته <*> حار الطبــيب وخانتـــه العقاقيـر
= من بحر ( البسيط ) ..
٠
٠
*يقول (( ابن نبــــــاته السعـــــــــدي )) ..
نعلل بالدواء اذا مرضـــــــنا <*> وهـــل يشــــفي من الموت الــدواء
ونختار الطبيب وهل طبيب <*> يـــــــؤخــــر مــا يقـــــدمه القضــــاء
وما انفاسنــــــا الا حساب <*> ومـــــــــا حركاتنــــــــا الا فـــــنــــاء
= من بحر( الوافر ) ..
٠
٠
*ويقول (( محمـــــــــود الــــــــــورات )) ..
وكم من مـــريض نعاه الطبيب <*> الــــــى نفســــه وتولــى كئيـــبا
فمات الطبيب وعاش المريض <*> فاضحى الى الناس ينعى الطبيبا
= من بحر ( المتقارب ) ..
٠
٠
*ويقول (( ابــــــو الحســـــن الربعي ))..
وليس بمنجيك الطبيب بطبه <*> ولا نفسه ممـــــا تطــيح الطـــوائح
وما كل حين يتبع السعد ربه<*> بلك كل سعــد ليلة النـحس ذابـــح
= من بحر ( الطويل ) ..
٠
٠
ويقول (( محمد بن اسحاق الصيمري )) ..
كم مريض قد عاش من بعد ياس<*> بعد مــــوت الطبيب والعــــواد
قد يصاد القطا فينــــجو سليمــا <*> ويحــــــل القضـــــاء بالصيـــاد
= من بحر ( الخفيف ) ..
٠
٠
*ويقول (( سعــــــيد بن عـــــبد ربــه ))..
لما عدمت مؤانســـا وجلــيـا <*> نادمــــت بقـراطـــــــا وجـالينوسـا
ووجدت علمهما اذا حصلـــته <*> يذكي ويحيـي للجســـــوم نفوسا
= من بحر ( الكامل ) ..
٠
٠
ويقول (( الشــــاعـــــر القـــــــــــروي )) ..
عجبا لمن يهب الطبيب جميع ما <*> ملكت يداه لكي يجنبـــه الردى
واذا دعتــــه المكرمـــات اعــارها <*> صمما ولم يبســط بعارفـة يـــدا
يعطي الكثير لكي يطيل حـــياته <*> سنة ولا يعطي اليســير ليخـلدا
= من بحر ( الكامل ) ..
٠
٠
ويقول الطبيب العربي (( ابــــــــن سينـــــــــــــا )) .
جميع الطب فـــــي البيــتين درج <*> وحسن القول في قـصر الكلام
فقلل ان اكلــت وبعـــــد اكـــــــل <*> تجنب فالشـــفاه في الانهضام
وليس على النفوس اشد باســـا <*> من ادخال الطعام على الطعام
= من بحر ( الكامل ) ..
٠
٠
*وحكي قديما ان جماعة من الصالحين دخلوا على مريض يعودونه في
مرضه فقال احد الحاضرين :الا ندعوا لك طبيبا ..فسكت..ثم اعيد عليه
الكلام فانشد يقول:-
ان الطبيب بطبـــــه ودوائـــــــه <*> لا يستطيع دفــــاع امـــر قد قدرا
ما للطبيب يموت بالــــداء الذي <*> قد كان يبـــــرىء قبله مستظهرا
هلك المداوي والمداوي والـذي <*> جلب الدواء وابتاعه ومن اشترى
= من بحر ( الكامل ) ..

** الخــــاتمـــــــــــــــة :-
------------------

ونختم حلقة اليوم احبتي بهذه القصيدة الاكثر من رائعة والتي تحمل الكثير
من العظة والعبرة للشاعر المصري (( ابراهيـــــم بديـــــــوي )) ..

*ولد الشيخ ((ابراهيم احمد بديوي))عام ١٩٠٣م من موالــيد (محافظة البحيرة) (بجـــمهورية مصر العربية ) والتحق بالكتاب وهو بالخامسة من عمره واتم حفظ القرآن الكريم في صغــــره ثم التحق بمعهد الإسكنـــدرية الدينــى عام ١٩٢٠م وحصـل على شهادة العالمية من كلية اللغة العربيــة عــام ١٩٣٥معين مدرسا للادب العربي بمعهد طنطا الأزهرى عام ١٩٣٧م ورقــــــى وكـيلا للمعهـد وعين
شيخا لمعهد دسوق الأزهرى عام ١٩٥٩م وشيخا ( لعلمـاء الإسكندرية ) عــام ١٩٦٢م. اختير بعد بلوغة سن التقاعد مستشارا ( لمحافظة البحيرة ) للشـئون الدينية ورئيـسا لجمعية الشبان المسلـمين بالبحيرة ورئيسا للجمعية الشرعية وتوفــــى إلى رحـمة الله في العام ١٩٨٣م رحمـه الله رحمـة واسعـة واسكنه عوالـي الجنان .

قل للطبيب تخطَّفتـه يـد الردى <*> مــن يـــا طبيـــب بطبِّـه أرْدَاك
قل للمريض نجا وعُوفيَ بعدمــا<*> عجزت فنـون الطـب من عافاك
قل للصحيح يموت لا مـن علـة <*> من بالمنــــايا يا صحيــح دهـك
قل للبصير وكـان يحـذر حفـــرة<*> فهَــوَى بها من ذا الـذي أهـواك
بل سائل الأعمـى بين الزحـام<*> بــلا اصطـدام مـن يقـود خــطاك
قل للجنين يعيـش معــزولا بــلا<*> راعٍ ومـرعى مـا الـــذي يرعــاك
قل للوليد بكى وأجهـش بالبكـاء<*> لـدى الـولادة مـا الـذي أبــكـاك
وإذا ترى الثعبـان ينفـث سـمَّـهُ <*> فاسأله من ذا بالسموم حَشاكَ
واسأله كيف تعيـش يـا ثعبــــان<*> أو تحيى وهـذا السمُّ يملأ فَـاكَ

<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ*<><>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
واسأل بطون النَّحل كيف تقاطــرت<*> شهدًا وقل للشهد من حلاَّك
بل سائل اللبن المُصَفَّـى كـان بين<*> دم وفـــرث مــا الـذي صفَّـاك
وإذا رأيـــــت الحــــي يخــرج مــــن<*>حَنَايا ميتٍ فاسأله من أحياك
قل للهواء تحثُّه الأيدي ويخفى عن <*> عيـــون النــاس مـن أخفـاك
قل للنبـات يجـفُّ بعــــــــد تعهُّــــدٍ <*> ورعايــــة من بالجفـاف رَمَاك
وإذا رأيت النَّبــــت فـــي الصحــــراء<*> يربو وحده فاسأله مـن أَرْبَاكَ
ربي لك الحمــــــد العظـيـم لذاتـك <*> حمـــدًا ولـيس لـواحـــد إلاَّك
إن لم تكن عينــــــي تـراك فإننــي<*>في كل شيء أستبـين عُلاك

**وقد روي انه اجتمع عند(كسرى) اربعــة من الحكماء من بلدان مختلفة وهم: عراقي .. وهندي ورومي ..وسوداني..فطلب (كسرى) منهم ان يصفوا له الدواء الذي لا داء معه .
= فقال العراقي:الدواء الذي لا داء معه هو:ان تشرب كل يوم على الريق ثلاث جرعات من الماء الساخن .
= وقال الهندي : الدواء الذي لاداء معه ان تاكل يون ثلاث حبات مـن ( الهليلج الاسود ) وهو شجر هندي تستعمل ثماره لتنظيف الجهاز الهضمي .
= وقال الرومي : الدواء الذي لا داء معه ان تسف كل يوم قليلا من(حب الرشاد) وهو نوع مــن النباتات العشبية له فوائد جمه لعموم الجسم وكل ذلك كان يجري والحكيم السوداني لم يتكلم وكان يستمع وكــان احدثهـم واصغرهم سنا .. فقال له(كسرى) الملك الا تتكلم .
= فقال: يا مولاي اما الماء الساخن يذيب شحم الكلى ويـرخـــي المــعـده وامــا (الهليج الاسود) فانه يهيج السوداء .. واما (حب الرشاد) فانــه يهيـج الصـفراءوقال يا مولاي الدواء الذي لا داء معه ان لا تاكل الا بعـد الجـوع فاذا اكلت فارفع يدك قبل الشبع.. فانك لا تشكو بعدها علة ابدا..
...........................................................................................٠٠٠
......................................................................٠٠

دمتم احبتي في حفظ الله والى لقاء جديد مع برنامج ((المستظرف))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق